ختيار مجال محدد لمدونتك أو ما يسمى بـ ( Niche ) قد يكون فى حد ذاته من
أهم الأسس التى تُبنى عليه أى مدونة تعتمد على أدسنس كمصدر للربح .ومع
التزايد المهول لعدد المدونات التي يتم إنشاؤها في اليوم الواحد على
مستوى العالم وخصوصا على المستوى العربي، تزداد حدة المنافسة في هذا المجال
وبالتالي صعوبته.
ما
المقصود بالـ ( Niche ) ؟ وماهي إيجابياته ؟ و ما هى المصادر التى يمكن استلهام أفكار
النيتش منها ؟ ..
ما هو النيتش ؟
إذن ما هو الحل:
و الحل هو اشتقاق مجال متخصص من المجال الرئيسي و هوtablets و تقسيمه إلى تصنيفات فرعية و هذا لزيادة فرصك التنافسية
كمثال : ما رأيك بالنيتش tablets for kids في مكان tablets
ثم يمكنك اشتقاق نيتشات من هذا النيتش الرئيسي tablets for kids
مثلا : tablet for kids with wifi + tablet for girls +tablet covers for kids + tablet cover case
هذا ما جعل فكرة انشاء مواقع ربحية تستهدف نيتشاً معيناً هى الفكرة الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح من أدسنس ؛ حيث أنه و كما سنتعلم لاحقاً , فإن أسعار النقرات على وحدات أدسنس المدرجة بمواقع قائمة على فكرة النيتش ( Niche ) قد تحقق أسعار نقرات عالية جداً مقارنة بتلك المدرجة بمواقع قائمة على سوق كبير ( Market ) حيث ينبغى عليك منافسة المواقع الكبيرة فى مجال أسواقها - و هذا أقرب للمستحيل .. إن لم يكن كذلك ! - للحصول على عائد مجدٍ من أدسنس .
إيجابيات إختيار نيتش Niche لمدونتك
إمكانية إنشاء مدونة فريدة تهتم بمجال لم يسبقك إليه أحد فقط يجب أن تكون ذكيا في تقسيم المجالات الواسعة إلى مجالات أكثر تخصص وهكذا حتى تجد Niche غير موجود عربيا أو على الأقل ليست فيه منافسة قوية.
سعر النقرات على إعلانات أدسنس يكون جد مرتفع في المواقع ذات التخصص المحدد مقارنة بالمدونات التي تهتم بالأسواق الكبيرة.
يعطي مصداقية أكبر للمدونة فمثلا عندما تتخصص في مجال محدد تكون لديك القدرة على معرفة خباياه والتعمق فيه بشكل أفضل مما يجعلك تكتب مواضيع جيدة وبالتالي كسب ثقة الزوار في خبراتك وهذا مهم جدا لكسب متابعين أوفياء لمدونتك.