جوجل ادسنس تختبر تعديلاً طفيفاً على وحدات أدسنس الاعلانية

 

يبدو أن وتيرة التغييرات التى تشهدها الخدمات المتنوعه على الانترنت قد باتت أسرع بكثير عن ذى قبل. و ربما تكون جوجل من أكثر الشركات التى قامت بالتعديلات على خدماتها هذا العام. و ها هى تختبر تعديلاً طفيفاً على تصميم الوحدات الاعلانية بخدمة أدسنس .. فهل سيروق للجميع ؟

منذ مطلع هذا العام و التحسينات و التطويرات تتلاحق من قبل جوجل على خدماتها المتنوعه. فتارة تضيف بعض الخصائص الجديدة لشبكتها الاجتماعية + Google , و تارة أخرى تحسن من مظهر واجهة اليوتيوب , ناهيكم عن مئات التحسينات الفرعية هنا و هناك لباقى خدماتها كجوجل أنالتكس و بيكاسا و جوجل درايف .. إلخ. و حتى أثناء كتابتى هذه الأسطر تم التأكيد رسمياً على أنها تختبر طريقة محسنة لعرض نتائج عمليات البحث بمحركها الأشهر.

ربما يرى البعض أن كثرة تلك التعديلات و تلاحقها قد تربك المستخدم خاصة إن كانت تتعلق بالواجهة التى ألفها , و ربما مرت سنوات و هو معتاد عليها .. إلا أنها - شئنا أم أبينا - هامة لمواكبة المعايير الجديدة للويب.

و على صعيد خدمة أدسنس , فقد بدأت التحسينات بالواجهة الجديدة للخدمة , ثم تلتها العديد من التحسينات الفرعية على مدار العام , و التى كان آخرها تلك التعديلات المميزة على التبويب Performance Report.

اللافت للنظر , أنه - و بدون تأكيدات رسمية من جوجل حتى الآن - بدأ بعض  الناشرين حول العالم ملاحظة وجود سهم أفقى يظهر بالوحدات الاعلانية بمختلف أحجامها , و على أنظمة تشغيل مختلفة ( ويندوز - لينكس - أندرويد - ios ), و أيضاً على سائر المتصفحات ( فايرفوكس - كروم - سافارى - انترنت اكسبلورر ).

لم أرغب بادئ الأمر فى التطرق للموضوع إلا بعد أن عاينت تلك الوحدات بنفسى على العديد من المواقع و أنظمة التشغيل المختلفة , و كانت تلك بعض الوحدات التى تحمل ذلك السهم :

وحدة إعلانية تحتوى على السهم الجديد على متصفح الأندرويد







إعلان أدسنس كما يظهر على الآيباد و الآى فون

وحدة أخرى كما ظهرت على الفايرفوكس



و ليست تلك هى المرة الأولى التى تلجأ فيها جوجل لاضافة ( سهم ) لوحدات أدسنس الاعلانية , فقد قامت بذلك أيضاً العام الماضى , و لكن بطريقة مختلفة قليلاً. إلا أنها كانت تُختبر على نطاق ضيق و لم تستمر طويلاً.

تعديلات أجرتها جوجل العام الماضى على وحدات أدسنس الاعلانية

 و رغم أن إضافة ( سهم ) بجوار الروابط يساهم بشكل ملحوظ فى زيادة نسبة CTR ؛ بسبب لفته للانتباه مقارنة بالرابط النصى المجرد , إلا أنى - و لا أود التأثير على وجهة نظرك - أراه قبيحاً !. بل أرى أيضاً أنه سيتسبب على المدى الطويل فى انخفاض نسبة CTR ؛ لأن شكل السهم سيكون محفوظاً بالنسبة للزائر , و سيرتبط دوماً لديه بأن ما سينقر عليه ما هو إلا إعلان , على عكس الرابط المجرد الذى يستدرجه بشكل لا إرادى للنقر عليه خاصة إن كان مستهدفاً لاهتماماته , و محتواه مقارب للمحتوى النصى الذى يقرؤه على الموقع.

و أنت عزيزى القارئ .. هل ظهرت لك تلك الوحدات الاعلانية ذات الأسهم ؟ و ما هو رأيك فيها ؟


تعليقات
0 تعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire